Evidence based medicine
الصفحة الرئيسية الدليل الطبى استشيرينا دليل المراكز فهرس المقالات اتصلى بنا  
 
  للحجز السريع

 

العقم لدى الرجال ليس مرتبطا فقط بكثافة السائل المنوي

موضوعات ذات صلة
ناقش هذا الموضوع
اطبع هذا الموضوع
ارسل هذا الموضوع


ادخل البريد الاليكترونى

 

افادت دراسة اميركية ان كثافة الحيوانات المنوية ليست العامل الوحيد الذي ينبغي اخذه في عين الاعتبار لتحديد العقم لدى الرجال، معيدة النظر في المعايير التي حددتها منظمة الصحة العالمية لتحديد العقم.

وابرزت الدراسة الصادرة عن المركز الطبي في جامعة روشستر (نيويورك)، التي نشرتها صحيفة «نيو انغلند جورنال اوف ميديسين» الخميس، وجود معايير اخرى تحدد العقم، ومنها حجم الحيوانات المنوية وشكلها  ولزوجة السائل المنوى.

واشار الباحثون الذين تفحصوا نوعية السائل المنوي لحوالي 1500 رجل في الولايات المتحدة، الى ان الاجراءات المطبقة حاليا في المختبرات من اجل تحديد العقم مبنية على معايير منظمة الصحة العالمية ولا تأخذ بعين الاعتبار هذه العناصر. ورأى الدكتور ديفيد غوزيك الذي قاد الدراسة ان هذا البحث يثبت علميا ما كان العديد من الاختصاصيين يشتبهون به، وهو ان معايير العقم لدى الرجال ليست واضحة بالشكل الذي توحي به الكتب العلمية.

وتحدد منظمة الصحة العالمية الكثافة «الطبيعية» بعشرين مليون حيوان منوي في المليلتر من بينها 50% على الاقل متحركة، في حين تعتبر اي كثافة ما دون ذلك «غير طبيعية».

واوضح الباحثون ان هذه اول دراسة تجرى بناء على وسائل التحليل الحديثة مقارنة بين نوعية السائل المنوي للرجال المصابين بالعقم والرجال القادرين على الانجاب، في حين اكتفت الدراسات السابقة بالمقارنة بين نوعية السائل المنوي لدى الرجال الذين يتلقون علاجا ضد العقم.

   

العودة للصفحة السابقة

 

Source: AFP, Whashington

 

Edited By: Dr. Hesham G. Al-Inany

 

Last Updated: 1-Jan-2003


الصفحة الرئيسية | الدليل الطبى | استشيرينا | أهم المراكز | فهرس المقالات | اتصلى بنا

شروط الاستخدام (Terms of Use) | سياسة الخصوصية (Privacy Policy) | السياسة الاعلانية (Advertising Policy)

جميع الحقوق محفوظة لموقع خصوبة دوت كوم ©2002-2010
يحظر نشر أو نقل أو اقتباس أى مادة إعلامية أو علمية من هذا الموقع بدون إذن كتابى مسبق من صاحب حق النشر