الصفحة الرئيسية الدليل الطبى استشيرينا دليل المراكز فهرس المقالات اتصلى بنا  
 
  للحجز السريع

 

الحياة الزوجية .. ثقافة جنسية ضرورية ومستنيرة

تمرين "كيجل" لتحسين الحياة الزوجية

  Back to Fertility Topics العودة إلى قائمة الموضوعات
 

في الحوض توجد أعضاء عديدة، منها الرحم والمثانة والشرج والمهبل، وهذه الأعضاء تُملأ وتُفرغ وتَتَعرّض إلى متغيرات مع الوقت، مثل الحمل والولادة والإخراج والتبول والالتهابات. ويحمل هذه الأعضاء ويدعمها عضلات تسمى عضلات أرضية الحوض، وترتبط هذه العضلات بعظمة العُصْعُصْ من الخلف، وعظمة العانة من الأمام. مع الوقت؛ ولأسباب عديدة، قد تصبح عضلات أرضية الحوض رخوة، فتهبط معها الأعضاء التي تحملها، فتسبب مشكلات صحية مثل التبول اللاإرادي والالتهابات الموضعية.

إن عضلات أرضية الحوض هي نفسها التي تنقبض عند الوصول للنشوة، وإنَّ عمل تمرين (كيجل) قد يعيد المتعة الجنسية لمن فقدتها من الزوجات بسبب ارتخاء عضلات أرضية الحوض. والرجل هو الآخر يمكنه الاستفادة من تمرين (كيجل) في التحكم في زمن القذف؛ مثلما يستطيع التحكم في إيقاف ودفع البول.

كيفية التعرف على عضلات أرضية الحوض
يمكنك التعرف على أي العضلات هي عضلات أرضية الحوض أثناء عملية التبول، وذلك بإيقاف التبول أثناء جريان البول ثم تركه يجري مرة أخرى. من هذه العملية يمكنك التعرف على العضلات التي شعرت بها تعمل لإيقاف ودفع البول.

كيفية معرفة قوة عضلات أرضية الحوض
يمكنك معرفة قوة عضلات أرضية الحوض بإدخال إصبعك داخل المهبل، والقبض عليه، فكلما كان الضغط عليه شديدا كانت العضلات قوية.

كيفية تمرين كيجل
قومي بقبض أو سحب العضلات التي تعرفت عليها أثناء عملية إيقاف التبول، وابقي على هذه الحالة عدة ثوان من 3 إلى 10. ثم قومي بالاسترخاء ببطء زمنا مشابها لزمن القبض. قومي بذلك 10 مرات تقريبا في المرة الواحدة وثلاث مرات يوميا. استغلي أي فرصة انتظار وقومي بالتمرين.

وهناك طرق عدة قد تحتاج إليها بعض النساء (بعد استشارة الطبيب) ومنها وضع ثقل مخروطي الشكل داخل مجرى الولادة والقبض عليه ومنعه من السقوط مدة من الزمن، وكلما زاد وزن المخروط مع التمرين زادت قوة عضلات أرضية الحوض. الأمر الذي يبشر بصحة جيدة مهما تقدم السن لاحقا. ويقيك من الإصابة بالتبول اللاإرادي المحرج لكثير من النساء، واضطرابات في الأجهزة التناسلية والبولية والشرجية قد لا يصلح بعضها إلا العمليات الجراحية إن هي سقطت.

  Back to Fertility Topics العودة إلى قائمة الموضوعات

Source: lahaonline.com

Written By: Dr. Hesham G. Al-Inany

Last Updated: 07-Feb-2005

العودة للصفحة السابقة


الصفحة الرئيسية | الدليل الطبى | استشيرينا | أهم المراكز | فهرس المقالات | اتصلى بنا

شروط الاستخدام (Terms of Use) | سياسة الخصوصية (Privacy Policy) | السياسة الاعلانية (Advertising Policy)

جميع الحقوق محفوظة لموقع خصوبة دوت كوم ©2002-2010
يحظر نشر أو نقل أو اقتباس أى مادة إعلامية أو علمية من هذا الموقع بدون إذن كتابى مسبق من صاحب حق النشر

تحديد جنس الجنين