الصفحة الرئيسية الدليل الطبى استشيرينا دليل المراكز فهرس المقالات اتصلى بنا  
 
  للحجز السريع

 

الحياة الزوجية .. ثقافة جنسية ضرورية ومستنيرة

تأثير النيكوتين على حياتك الجنسية

  Back to Fertility Topics العودة إلى قائمة الموضوعات
 

يشتق النيكوتين من التبغ وخصوصاً في السجائر، السيجار، الغليون، منتجات التبغ، ومنتجات بدائل النيكوتين

يعتبر النيكوتين عقار مسبب للإدمان بقوة حيث يدخل إلى مجرى الدم فور استنشاقه أو استعمال منتجات التبغ غير الدخان أو منتجات مصنوعة من النيكوتين. يقوم النيكوتين بزيادة معدل نبضات القلب، وزيادة استهلاك الأكسجين، وحجم الدم الذي يضخه القلب. ويسبب النيكوتين الشعور بالغبطة أيضاً، واليقظة والإحساس بالاسترخاء.

ومن الآثار الجانبية للنيكوتين العجز الجنسي، حيث يسبب النيكوتين تضييق الأوعية الدموية وينقص مجرى الدم. ويسبب تذبذب جريان الدم حالة من العجز الجنسي للمدخن، لأن الانتصاب بحاجة إلى تدفق سريع من الدم.

ويسبب النيكوتين العجز الجنسي أيضاً بهذه الطرق:

يزيد النيكوتين من احتمال الإصابة بتضييق مزمن للشرايين، الأمر الذي ينقص تدفق الدم إلى القضيب، مما يسبب انخفاض ضغط الدم في القضيب بشكل غير اعتيادي.

يسبب النيكوتين تلف الأوعية الدموية الصغيرة جداً في القضيب التي تتوسع في الوضع الطبيعي وتؤدي إلى تسارع جريان الدم الذي يسبب الانتصاب؛ ولكن في حالة المدخن تتقلص هذه الشرايين ويمكن أن تفقد قدرتها على التوسع فيما بعد.

يسمح النيكوتين للدم بالتدفق خارج القضيب، مما يجعل الانتصاب صعباً.

يسبب النيكوتين نقص جريان الدم إلى الأعضاء الجنسية للمرأة.

ولا يوجد غير خيار واحد للعلاج وهو التوقف عن التدخين فوراً، بمجرد التوقف عن التدخين، تعود إمكانيات الانتصاب وجريان الدم إلى حالتها الطبيعية. وتوجد عدة طرق للتوقف عن التدخين منها:

1. التقليل المنظم - يتضمن هذا وضع جدول للأوقات التي يسمح فيها بالتدخين، الأمر الذي يسمح للمدخن بتنظيم عدد السجائر في اليوم، ثم إنقاصها تدريجياً للوصول إلى مرحلة يمكنه فيها الاستغناء عنها.

2. استعمال بدائل النيكوتين أو المنتجات البديلة- مثل لصقات النيكوتين، والعلكة، والرذاذ الأنفي، أو أدوات الاستنشاق التي تزود الجسم بالنيكوتين بطريقة مخفضة. وتقلل هذه الطريقة أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم وتساعد المدخن على الخروج من هذه العادة بشكل تدريجي.

3. الأدوية المضادة للكآبة – تستعمل بعض أنواع الأدوية المضادة للكآبة التي تعمل مثل النيكوتين بالسيطرة على مواد كيميائية خاصة في الدماغ تخفف من سيطرة النيكوتين على المدخن، وتجعل الأمر أسهل للتخلي عن السيجارة.

4. التنويم المغناطيسي - نموذجياً، أظهر العلاج بتقنيات التنويم المغناطيسي فعالية في التخلص من عادة التدخين عند بعض الأشخاص.

5. الوخز بالإبر الصينية- أظهرت التقارير بأن الوخز بالإبر كان فعالاً في علاج بعض حالات الإدمان على التدخين.

أو يمكنك الاستمرار في التدخين ومحاولة علاج العجز الجنسي:-

تحدث إلى الطبيب حول مشكلة عدم الإنجاب أو الضعف الجنسي. حيث يتوفر علاج للعجز الجنسي ولكن حسب الحالة، وإليك الأدوية المقترحة:

الفياجرا- تستعمل لمعالجة العجز الجنسي عند الرجال. وهذا الخيار غير مناسب للجميع، ويجب أخذه تحت إشراف طبي؛ على سبيل المثال الأشخاص الذين يأخذون أدوية مضادة للنوبة القلبية، ومشاكل القلب الأخرى لا يمكنهم أن يستعملوا الفياجرا، لأنها قد تسبب لهم الوفاة.

يوبيمين- دواء عشبي يعتبر الوحيد الفعال لمعالجة العجز الجنسي. على أية حال، يسبب هذا الدواء ارتفاع ضغط الدم، لذا يجب أن لا يأخذه الأشخاص الذين يتناولون عقارات لعلاج ضغط الدم.

حقن انتربينلي- حقن ذاتية يمكن أن تساعد الرجال على الحفاظ على الانتصاب، ولكن، تم تسجيل بعض المضايقات التي ارتبطت بالحقن.

أدوات الشفط- تساعد هذه الأدوات على شفط الدم إلى القضيب لكي يبدأ بالانتصاب. على أية حال، ميكانيكا لا تسمح هذه الأدوات بالقذف.

لذلك لا بد من التوقف عن التدخين إذا كنت تحاول الإنجاب.

  Back to Fertility Topics العودة إلى قائمة الموضوعات

Source: www.albawaba.com

Edited By: Dr. Hesham Al-Inany

Last Updated: 17-Jul-2006

العودة للصفحة السابقة


الصفحة الرئيسية | الدليل الطبى | استشيرينا | أهم المراكز | فهرس المقالات | اتصلى بنا

شروط الاستخدام (Terms of Use) | سياسة الخصوصية (Privacy Policy) | السياسة الاعلانية (Advertising Policy)

جميع الحقوق محفوظة لموقع خصوبة دوت كوم ©2002-2010
يحظر نشر أو نقل أو اقتباس أى مادة إعلامية أو علمية من هذا الموقع بدون إذن كتابى مسبق من صاحب حق النشر

تحديد جنس الجنين